skip to Main Content

الجزء الرابع

علاقتي مع نفسي

منذ عدة سنوات، كتب طبيب جراح تجميل كتاب، وصف فيه شكل الأشخاص الذين أُجريت لهم عمليات التجميل،قبل العملية وبعدها،ووصفَ التغييرات المدهشة التي تحدث في شكلِ الوجه.

ولكن للأسف عندما بدأ بوصف حالتهم النفسية والتغيرات في شخصياتهم كانت الأمور سيئة جداً؛ فكثير منهم عندما كانوا ينظرون في المرآة بعد العملية ،يصيحون غاضبين:”ما زلتُ كما كنتُ سابقاً ،لم يتغير فيَّ شئ

لذلك قرر هذا الطبيب بعدها أن يُساعد المرضى لا بإصلاح شكل عظام الوجه أو التشوهات الخارجية، بل بمساعدتهم على تغيير صورتهم عن أنفسهم وتحسين علاقتهم مع أنفسهم، فحتى لو بقي الشخص مشوهاً من الخارج، واعتبره البعض بشعاً، ولكن تعدلت شخصيته وعلاقته مع نفسه فإنه يتغير من الداخل، وسيعكس صورة رائعة في الخارج. وكما يقول الكتاب المقدس في أمثال الأصحاح الرابع والعدد23 “فوق كل تحفظ احفظ قلبك ،لأن منه مخارج الحياة” والقلب هنا ليس القلب اللَّحمي ولكن مركز الشعور والنفس.

وأول سر من أسرار العلاقة مع النفس هو قبول الشخص نفسه كما خلقه الله وأبدعه، فالله خلق الإنسان نفساً وروحاً وجسداً، والنفس تبحث دائماً عن هويتها،– من انا ولماذا أنا هكذا ؟ وما الفائدة من وجودي ؟ وكيف أتعامل مع أفكاري وتساؤلاتي؟

فعندما تكون علاقتي مع خالقي علاقة المحبة والتقدير له، علاقة المُصالحة والشكر على كل ما عمله، يتبع هذا معرفة نفسي أكثر وأكثروتصبح علاقتي مع نفسي علاقة المحبة والمصالحةوهكذا أُكمل حياتي بأني أشعر بالرضا عن نفسي ولا أقلد الآخرين، لا ألبس الأقنعة لأخفي نفسي، بل أعيش كما بالقول”كن نفسك” .

أتقبل آراء الأخرين وانتقاداتهم، ولكن لا أعمل على ارضاء الجميع ،فليكن لي رأي واضح بنفسي.

أتجنب مقارنة نفسي مع الآخرين،فلكل منا نقاط ضعف، نعترف بها ونبحث عن الحلول لمواجهتا،ونبحث عن نقاط القوة فينا وندعمها ونقويها.

أُعزز نفسي وتصرفاتي، ولا أستسلم للشعور بالذنب دائماً، بل اكون واثقا وحكيماً في تصرفاتي وأمتحنها بناءًعلى ايماني بالله وكما قال سليمان الحكيم في كتاب الأمثال في الكتاب المقدس:”لأن بدء الحكمة مخافة الله ومعرفة الله فهم “.

وفي النهاية أسأل نفسي هل أنا أمين على ما أوكله الله لي من مسؤولية في العلاقات مع أسرتي ،أصدقائي، ونفسي، وفوق الكل مع خالقي الذي خلقني وأبدع في خلقه.!؟ فأمانتي ستنعكس على كل تصرفاتي مع كل من حولي وفي كل موقف أواجههُ.

نجوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top
×Close search
Search